أزويرات/كوليس الزيارة الخاطفة للوزير الأول المغربي لموريتانيا

أزويرات/كوليس الزيارة الخاطفة للوزير الأول المغربي لموريتانيا

خفضت الحكومة الموريتانية مستوى الإستقبال والوداع الذى خصص للوزير الأول المغربى عبد الإله بنكيران  لدى زيارته اليوم الأربعاء 28-12-2016 لولاية تيرس زمور شمال البلاد. 

وقد أستقبل الوزير الأول المغربى من طرف وفد حكومى يرأسه وزير الخارجية اسلكو ولد أحمد أزدبيه، بينما تم توديعه من طرف والى ولاية تيرس زمور اسلمو ولد سيدى وقائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء ابراهيم فال ولد الشيبانى والعمدة المساعد لبلدية أزويرات.

 

 

وقد أخذ الوزير الأول بنكيران إلى استراحة متواضعة فى "تيرس زمور"، قبل أن يتم نقله إلى مقر إقامة الرئيس وأفراد أسرته بدار الضيافة لدى شركة أسنيم. 

وقد تم منع الوزير المنتدب لدى وزارة الخارجية من حضور الإجتماع الذى تم بمقر إقامة الرئيس لمدة لم تتجاوز 40 دقيقة على أكثر تقدير.

وقد تعثر الوزير الأول المغربي عند خروجه من محل إقامة الرئيس وابتسم، وتقول بعض المصادر إن ملامح عدم الإرتياح كانت بادية على وجهه.

وبعد خروجه إلى الصحافة قال إنه سيقرأ بيانا كتبه قبل وصوله، ثم سيغادر المنطقة دون افساح المجال للأسئلة أو الخروج عن النص المكتوب لديه.

وقد رافقه وزير الخارجية إلى سيارته ثم عاد إلى الرئيس فى محل إقامته، بينما غادر الوزير الأول المغربى مباشرة إلى المطار مع معاونيه.

وبعد فترة خرج وزير الخارجية اسلكو ولد أحمد أزدبيه ومستشار الرئيس زيدان ولد أحميده من قاعة الضيافة دون الإدلاء بأي تصريح حول الزيارة أو العلاقات الموريتانية المغربية.

وقد رفض الوزير الأول المغربى الإجابة على أسئلة الصحفيين بعد اجتماعه بالرئيس، بالرغم من حضور 18 مؤسسة صحفية للزيارة، ومحاولة الصحفيين الجادة للحصول على أي موقف بشأن القضايا الخلافية بين موريتانيا والمغرب فى الوقت الراهن، أو مستقبل العلاقات الموريتانية.

كما لوحظ غياب الصحافة المغربية عن اللقاء.

وقالت بعض المصادر إن 2 كلغ من الشاي تم استجلابها بطريقة سريعة، والصعود بها إلى طائرة رئيس الحكومة بنكيران، ولا يعرف ما إذا كانت هدية من السلطات الموريتانية، أم هدية من موظفي السفارة الذين حضر بعضهم إلى مدينة ازويرات.

وبحسب بعض المصادر فإن بنكيران غادر مطار مدينة ازويرات على متن طائرة مغربية خاصة، فيما ينتظر أن يمر عبر مطار نواكشوط الدولي (أم التونسي)، حيث سينزل الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة.

وتشير المصادر ذاتها إلى أن بوريطة سيكمل بقية الزيارة الرسمية، إذ سيلتقي بعدد من المسؤولين الموريتانيين في إطار عمل البلدين على تعزيز علاقات التعاون بينهما.

وكان بنكيران قد أكد في تصريح صحفي عقب لقاء مع الرئيس الموريتاني أن المستقبل سيشهد تطوراً مهما في العلاقات بين المغرب وموريتانيا بما يخدم مواطني البلدين.

وكالات