NOUADHIBOU أجواء انطلاق الحملة الانتخابية في نواذيبو
 SONIMEXالمواد الغذائية في روصو والمواطن يموت جوعا       هام/الفوج الثالث من حجاجنا الميامين يتوجه إلى الديار المقدسة       عاجل/تركيا تطلب تأميم مدارس "برج العلم" الخاصة بموريتانيا       عاجل/قناة شنقيط، وإذاعة كوبني تحذران من التعامل مع اتحاد الإذاعات وا...       أعل ولد محمد فال العدو "القريب" لعزيز       تعرض قائد التجمع رقم خمسة لحادث سير (صورة)       هام/الفوج الثالث من حجاجنا الميامين يتوجه إلى الديار المقدسة       وزارة الصيد تنظم ورشة لصالح30بائعة سمك        الوزير ولد أنجاي يجري تغييرات واسعة فى المحاسبين بوزارة المالية       عاجل/مشكلة جواز السفر.. الجاليات في الخارج              عاجل/ولد عبد العزيز يتعهد بمراجعة أسعار المحروقات       تصويب وتصحيح لما نـُشر حول "مستشفى الصداقة"       المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ينظم ندوة       تبيض الفساد و جمهورية عزيز وحوار العسكر؟!       خلفية إقالة المفتش العام ولد أبياه       خطير/تغييرات واسعة بالشركة الوطنية لصيانة الطرق       عاجل/الرئيس يجري تعيينات واسعة في اجتماع مجلس الوزراء(بيان)       عاجل/تعيين مكلف بمهمة ومستشار بالوزارة الأولى       هام/حق رد من الشيخة المعلومه بنت الميداح       عاجل/مجلس الوزراء يجتمع بالقصر الرئاسي       إذاعة موريتانيا/خلاف عميق بين المدير والمديرة المساعدة       مسؤولة في البوليزاريو تشن هجوما لاذعا على صحفي موريتاني شهير       SNIMالوزير/ولد البشير على أرس شركة "سنيم"       SNIMعاجل/أنباء عن إقالة ولد أمبارك       عاجل/إقالة الوزير ولد البشير       SOMELECانقطاع الكهرباء عن بعض أحياء مقاطعة تيارت       خطير/انفجار أزمة بين الأمينة العامة لوزارة التجارة ومدير شركة "سونمك...       إلغاء إجازة الجزء الثاني من أعضاء الحكومة       خطير/أنباء عن حل التجمع العام لأمن الطرق بموريتانيا        عاجل/إلزام سلطة النقل بدفع أكثر من مائة مليون أوقية       طالب وفد من الحكومة التركية بتأميم مدارس "برج العلم" الخاصة TURKI       وزيرة خارجية سابقة من أشهر ممارسات الجنس مع السياسيين       الفوج الثالث من حجاجنا الميامين يتوجه إلى الديار المقدسةsaoudya       عاجل/وفاة رائد في الجيش الموريتاني       IMRSانطلاق أعمال بحوث أثرية في ولاية اينشيري       هام/إستقالة صحفي موريتاني شهير       عاجل/الرئيس:لا أحد باستطاعته تلطيخ سمعتي بهذه السهولة       سيسه بنت بيده وزيرة خلفا لمنت مكناس       صوملك تتسبب في كارثة في لكصر      

NOUADHIBOU أجواء انطلاق الحملة الانتخابية في نواذيبو

بدأت عند الساعة صفر الثامن من  نوفمبر الجاري علي مستوي انواذيبو الحملة المهيئة لاقتراع ال23 من نوفمبر الجاري وسط سيطرة من طرف أحزاب بعينها علي المسرح المحلي. 

الحملة التي رآها  فيها البعض أنها كانت باهتة مقارنة بحملات سابقة جعلت نشاطات الأحزاب تتنقل لأطراف المدينة بدل وسط المدينة وهو ما يعكس التحول الذي تعرفه المدينة بعد القضاء علي العشوائيات. 

أكثر من عشرة احزاب تشارك في سباق المجلس البلدي المكون من 21  عضوا ، و20  لائحة تتنافس  علي المقاعد الثلاثة عن مقاطعة انواذيبو، وهو ما يجعل تغطيتها أمرا صعبا.

حزب الاتحاد من أجل الجمهورية " الحزب الحاكم : اختار منصة التحدي في حي لعوينة 

بعيدا عن مقره  في حي دبي  بحضور قيادة حملته من انواكشوط عكس غالبية الاحزاب الاخري .

 

وأوضح مدير حملة الاتحاد علي مستوي انواذيبو أن اقتراع ال23 من نوفمبر نزال قوي  ولديهم القدرة علي خوضه ببرنامج حافل بالانجازات علي حد تعبيره .

ودعا للانضباط والتلاحم خلف الترشيحات التي جاءت بخيرة ابناء الوطن علي حد وصفه.

من جانبه وزير الصيد والاقتصاد البحري حمادي ولد حمادي اعتبر ان الاستحقاقات الحالية امتحان لشعبية الحزب لمعرفة الوزن الانتخابي مقارنة بالاطراف الاخريي وهو ما يستدعي العمل الجاد.

وقال وزير الحزب الحاكم "إن حزب الاتحاد هوحزب رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز وأن هذه  اول انتخابات عامة يخوضها منذ تأسيسه بعد انتخابات رئيس الجمهورية ، كما أنها تأتي تمهيدا للرئاسيات المقبلة".

أما حزب الكرامة  فقد نظم مهرجان افتتاح حملته بساحة بالحنفية الثالثة غير بعيد من مقرحملته وقد أكد مرشحه للنيابيات والبلدية القاسم ولد بلالي  أهمية وعي المواطن بقيمة صوته بعيدا عن الضغوظات مهما كانت قائلا "إن هناك أحزابا تدعم برنامج رئيس الجمهورية وليست حزب الاتحاد من اجل الجمهورية"

وانتقد مرشح الكرامة للبلديات والنيابيات القاسم ولد بلالي استغلال اسم  رئيس الجمهورية والدولة  والزج بهما فى السباق الإنتخابي الحالي ، معتبرا أن ذالك  يعد تلاعبا برموز لجميع المواطنين ، ولايمكن أن تستغل بهذا الشكل الدعائي المكشوف ، واصفا أصحاب هذا التصرف با العاجزين عن إقناع المواطنين بخطاب مقنع حسب قوله.

وقال ولد بلالي " إن تسويق دعايات أن المنطقة الحرة لها مرشح لايعدو أن يكون نمطا جديدا من الشائعات حيث أن المنطقة الحرة تم إنشاؤها من أجل الإستثمار واستقطاب المستثمرين فقط.؟

وتعهد ولد بلالي لمناصريه بإصلاح المدينة ، وإعادة الإنجازات التى تحققت إبان توليه لمنصب العمدة معتبرا أن ماتحقق من إنجازات يبرهن على صدق الوعود ويكشف عن جديته فى المضي قدما فى نهج الإصلاح علي حد تعبيره ..

بدوره حزب التجمع الوطني  للإصلاح والتنمية " تواصل "  الذي أظهرروحه الشبابية ، فقد قال مدير حملة الحزب شيخنا ولد جمدي  إن مدونة السلوك الانتخابي  تلتزم الصدق وعدم التجريح  في ظل شعار  "تواصل رهان التغيير ".

ودعا فيدرالي حز ب تواصل للعمل من أجل انجاح مرشحي الحزب في انواذيبو وبولنوار والشامي مع اللائحة الوطنية ولائحة النساء.

أما حزب التحالف التقدمي الشعبي والذي بيعد  مقره بالحنفية السادسة عدة امتار عن  مقرحزب تواصل فقد اتخد من الساحة الواقعة أمام مقره مكانا لتجمعه في حين تطرق كل مدير الحملة النائب بدهية ولد اسباعي وفيدرالي الحزب المرشح لمنصب العمدة عبد الله ولد امبارك  لنهج الحزب وما يسعي إليه في المدينة  من أجل الرفع  من مستوي  السكان والتحسين من مردوديتها .

وهاجم المترشح للمقعد النيابي ولد اسباعي الزج بالوزراء ، وابتعاثهم إلى أماكن نفوذهم كما حصل مع وزير الصيد فى مدينة انواذيبو ودعا إلي الكف عن محاولة اغراء المواطنين بتوزيع أسماك " ياي بوي "

ودافع  القيادي بالتحالف  عن رؤية الحزب والمكاسب التى حققها من خلال رفضه المشاركة فى صناعة ربيع عربي موريتاني بعيد إدراكه مبكرا خطورته لتصدق توقعاته.

وفي ذات السياق  شاركت  أحزاب أخري  في  هذه الانطلاقة وإن بدرجات متفاوتة  وهي : الوئام ، الرباط الديمقراطي ، الديمقراطي الشعبي ،  الاتحاد من أجل  الديمقراطية  والتقدم  ، الحراك الشبابي ، ، حمد ، الفضيلة ، العمل والكرامة ، الحزب الجمهوري ،، الوحدة والبناء ، الوحدة من أجل بناء موريتانيا وغيرها بينما تأخرت انطلاقة التحالف من اجل العدالة حركة التجديد الذي  هجر مقره.

وفي ذات السياق وعلي مستوي البلديات التابعة لنواذيبو : بولنوار ، الشامي ،انوامغار ،  إينال  اتميمشات شهدت انطلاقات حماسية بددت السكون والظلام في تلك المناطق النائية عن انواذيبو.

وفي سياق متصل أوقفت الاجهزة الامنية مجموعة من الشباب  داخل سيارة تقوم بلصق  شعارات تدعو لمقاطعة عملية الاقتتراع وجاء  فيها  " خسائر مناصب انتخابية ولا خسارة موريتانيا الغالية : منسقية المعارضة الديمقراطية ، مقاطعون".

ANI

إضافة تعليق

كود الأمان
تحديث

Publicité bas