NOUADHIBOU أجواء انطلاق الحملة الانتخابية في نواذيبو
 MAURITANIEبيان مجلس الوزراء: مراسيم وتعيينات واسعة        MAURITANIEبشرى سارة..تخفيضات مهمة في أسعار البنزين       RABAT ولد اكيك سفيرا لموريتانيا في الرباط       SOMELECأحد روؤساء مراكز صوملك يتعرض لطعنة فى الرقبة       MAURITANIEالجنرال ولد غزوانى يجرى تحويلات واسعة في صفوف عقداء في الجيش ال...       MAURITANIEتغييرات في قادة التجمعات الجهوية للحرس الوطني (تفاصيل حصرية)       NOUAKCHOTTتفكيك أخطر عصابة ألكترونية في موريتانيا (هويات المتهمين)       TOTALمقتل رئيس شركة توتال الفرنسية في حادث تحطم طائرة       مكة المكرمة:الفوج الأول من الحجاج الموريتانيين يعود للوطن       MAURITANIEالمؤسسة العسكرية فوق المهاترات والنفاق السياسي       SOMELECقصة مضايقة "صوملك" لمنزل الشاعر أحمدو ولد عبد القادر       Italie:أنشطة دبلوماسية للسفيرة الموريتانية في إيطاليا منت أوفى       MAURITANIEإقالة ولد عبد العزيز لولد البكاي بسبب اجتماعه السري مع ولد الطا...       NOUAKCHOTTوفاة والدة الصحفي الكبير عبد الله ممدو با       Allemagneآلام الرأس تنذر بالإصابة بالعمى       MAURITANIEعاجل :اكتتاب 222 موظفا في الوظيفة العمومية       NOUAKCHOTTولد عبد العزيز يصل انواكشوط       NOUADHIBOU.. والدة رجل اعمال تسرق مبلغ 9 ملايين أوقية من إبنها       AKJOUJTإنهاء إضراب MCM رسميا (بنود الاتفاق)       MAURITANIEالجمعة يوم عبادة وعمل بامتياز / د. محمد الأمين ولد أشريف أحمد       MAURITANIEولد عبد العزيز يغادر إلى نيويورك       KIFFAتعزية فى وفاة المغفور له الشاب احمدو ولد الطيب       ROSS0حق رد من رجل الأعمال محمد يسلم ولد اللهاه       ROSS0حق رد من رجل الأعمال محمد يسلم ولد اللهاه       ROSS0حق رد من رجل الأعمال محمد يسلم ولد اللهاه       MAURITANIEالجيش الوطني يعزي ذوي القتلى العسكريين في حادث السير       SOMELECانقطاع كلي للكهرباء في نواكشوط       NOUAKCHOTTإنقلاب سيارة عسكرية قرب "أطويلة" يخلف قتلى و جرحى       MAURITANIEتغييرات جزئية بمجلس الوزراء (نص البيان)       ردا على مصطفى سيدى مولود : منتجعوا تيرس هم من أهلها       MAURITANIEفضيحة اخلاقية: أثرياء السعودية يتاجرون بفتيات موريتانيا       NOUAKCHOTTيحيى ولد حدمين يقيل مكلف بمهمة في وزارته       MAURITANIEثلاث مائة (300)حاج موريتاني يتوجهون إلى الديار المقدسة       ROSSOعقود تفضيلية وثروات طائلة لـ "إبن خالة الرئيس" (تفاصيل)       NOUAKCHOTTمحطات وقود تغش المواطنين       NOUAKCHOTTالأوساخ تصعد من الإحتجاج!       MAURITANIEهل ينجح ولد حدمين في السير على خطى ولد محمد لقظف؟       SOMELECسكان لكصر يشكون إهمال شركة الكهرباء       NOUAKCHOTTتعرض أربعين شخصا لتسمم غذائي في حفل زفاف       MAURITANIEاللائحة الكاملة لتعيينات مجلس الوزراء      

NOUADHIBOU أجواء انطلاق الحملة الانتخابية في نواذيبو

بدأت عند الساعة صفر الثامن من  نوفمبر الجاري علي مستوي انواذيبو الحملة المهيئة لاقتراع ال23 من نوفمبر الجاري وسط سيطرة من طرف أحزاب بعينها علي المسرح المحلي. 

الحملة التي رآها  فيها البعض أنها كانت باهتة مقارنة بحملات سابقة جعلت نشاطات الأحزاب تتنقل لأطراف المدينة بدل وسط المدينة وهو ما يعكس التحول الذي تعرفه المدينة بعد القضاء علي العشوائيات. 

أكثر من عشرة احزاب تشارك في سباق المجلس البلدي المكون من 21  عضوا ، و20  لائحة تتنافس  علي المقاعد الثلاثة عن مقاطعة انواذيبو، وهو ما يجعل تغطيتها أمرا صعبا.

حزب الاتحاد من أجل الجمهورية " الحزب الحاكم : اختار منصة التحدي في حي لعوينة 

بعيدا عن مقره  في حي دبي  بحضور قيادة حملته من انواكشوط عكس غالبية الاحزاب الاخري .

 

وأوضح مدير حملة الاتحاد علي مستوي انواذيبو أن اقتراع ال23 من نوفمبر نزال قوي  ولديهم القدرة علي خوضه ببرنامج حافل بالانجازات علي حد تعبيره .

ودعا للانضباط والتلاحم خلف الترشيحات التي جاءت بخيرة ابناء الوطن علي حد وصفه.

من جانبه وزير الصيد والاقتصاد البحري حمادي ولد حمادي اعتبر ان الاستحقاقات الحالية امتحان لشعبية الحزب لمعرفة الوزن الانتخابي مقارنة بالاطراف الاخريي وهو ما يستدعي العمل الجاد.

وقال وزير الحزب الحاكم "إن حزب الاتحاد هوحزب رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز وأن هذه  اول انتخابات عامة يخوضها منذ تأسيسه بعد انتخابات رئيس الجمهورية ، كما أنها تأتي تمهيدا للرئاسيات المقبلة".

أما حزب الكرامة  فقد نظم مهرجان افتتاح حملته بساحة بالحنفية الثالثة غير بعيد من مقرحملته وقد أكد مرشحه للنيابيات والبلدية القاسم ولد بلالي  أهمية وعي المواطن بقيمة صوته بعيدا عن الضغوظات مهما كانت قائلا "إن هناك أحزابا تدعم برنامج رئيس الجمهورية وليست حزب الاتحاد من اجل الجمهورية"

وانتقد مرشح الكرامة للبلديات والنيابيات القاسم ولد بلالي استغلال اسم  رئيس الجمهورية والدولة  والزج بهما فى السباق الإنتخابي الحالي ، معتبرا أن ذالك  يعد تلاعبا برموز لجميع المواطنين ، ولايمكن أن تستغل بهذا الشكل الدعائي المكشوف ، واصفا أصحاب هذا التصرف با العاجزين عن إقناع المواطنين بخطاب مقنع حسب قوله.

وقال ولد بلالي " إن تسويق دعايات أن المنطقة الحرة لها مرشح لايعدو أن يكون نمطا جديدا من الشائعات حيث أن المنطقة الحرة تم إنشاؤها من أجل الإستثمار واستقطاب المستثمرين فقط.؟

وتعهد ولد بلالي لمناصريه بإصلاح المدينة ، وإعادة الإنجازات التى تحققت إبان توليه لمنصب العمدة معتبرا أن ماتحقق من إنجازات يبرهن على صدق الوعود ويكشف عن جديته فى المضي قدما فى نهج الإصلاح علي حد تعبيره ..

بدوره حزب التجمع الوطني  للإصلاح والتنمية " تواصل "  الذي أظهرروحه الشبابية ، فقد قال مدير حملة الحزب شيخنا ولد جمدي  إن مدونة السلوك الانتخابي  تلتزم الصدق وعدم التجريح  في ظل شعار  "تواصل رهان التغيير ".

ودعا فيدرالي حز ب تواصل للعمل من أجل انجاح مرشحي الحزب في انواذيبو وبولنوار والشامي مع اللائحة الوطنية ولائحة النساء.

أما حزب التحالف التقدمي الشعبي والذي بيعد  مقره بالحنفية السادسة عدة امتار عن  مقرحزب تواصل فقد اتخد من الساحة الواقعة أمام مقره مكانا لتجمعه في حين تطرق كل مدير الحملة النائب بدهية ولد اسباعي وفيدرالي الحزب المرشح لمنصب العمدة عبد الله ولد امبارك  لنهج الحزب وما يسعي إليه في المدينة  من أجل الرفع  من مستوي  السكان والتحسين من مردوديتها .

وهاجم المترشح للمقعد النيابي ولد اسباعي الزج بالوزراء ، وابتعاثهم إلى أماكن نفوذهم كما حصل مع وزير الصيد فى مدينة انواذيبو ودعا إلي الكف عن محاولة اغراء المواطنين بتوزيع أسماك " ياي بوي "

ودافع  القيادي بالتحالف  عن رؤية الحزب والمكاسب التى حققها من خلال رفضه المشاركة فى صناعة ربيع عربي موريتاني بعيد إدراكه مبكرا خطورته لتصدق توقعاته.

وفي ذات السياق  شاركت  أحزاب أخري  في  هذه الانطلاقة وإن بدرجات متفاوتة  وهي : الوئام ، الرباط الديمقراطي ، الديمقراطي الشعبي ،  الاتحاد من أجل  الديمقراطية  والتقدم  ، الحراك الشبابي ، ، حمد ، الفضيلة ، العمل والكرامة ، الحزب الجمهوري ،، الوحدة والبناء ، الوحدة من أجل بناء موريتانيا وغيرها بينما تأخرت انطلاقة التحالف من اجل العدالة حركة التجديد الذي  هجر مقره.

وفي ذات السياق وعلي مستوي البلديات التابعة لنواذيبو : بولنوار ، الشامي ،انوامغار ،  إينال  اتميمشات شهدت انطلاقات حماسية بددت السكون والظلام في تلك المناطق النائية عن انواذيبو.

وفي سياق متصل أوقفت الاجهزة الامنية مجموعة من الشباب  داخل سيارة تقوم بلصق  شعارات تدعو لمقاطعة عملية الاقتتراع وجاء  فيها  " خسائر مناصب انتخابية ولا خسارة موريتانيا الغالية : منسقية المعارضة الديمقراطية ، مقاطعون".

ANI

إضافة تعليق

كود الأمان
تحديث